بيان مؤسسة الامام الشيرازي في اليوم الدولي لحقوق الانسان

بيان مؤسسة الامام الشيرازي في اليوم الدولي لحقوق الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.صدق الله العلي العظيم

يحتفل بيوم حقوق الإنسان في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ويرمز هذا اليوم لليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة في عام 1948 الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث اقر في مثل هذا اليوم قبل سبعين عام وثيقة تاريخية أعلنت حقوقا غير قابلة للتصرف.

اذ اقرت الوثيقة بان لكل شخص حقوق يتمتع بها كإنسان، بغض النظر عن العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو اللغة أو الرأي السياسي أو غيره أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر، وهي الوثيقة الأكثر ترجمة في العالم، ومتاحة بأكثر من 500 لغة.

وقد سبقت تلك الوثيقة بأكثر من 1400 عام شريعة اكثر شمولية لحقوق الانسان، تمثلت بكتاب الله المقدس لدى المسلمين، واتبعه سنة نبوية لرسول الله صلى الله عليه وآله والائمة الهداة المهديين من بعده صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.

وقد انفرد الامام علي ابن الحسين عليه السلام برسالة الحقوق التي تعد اعرق وثيقة إنسانية مكتوبة شملت كافة الحقوق الإنسانية، منبثقة من التعاليم الإسلامية الحنيفة.

وقد امتازت وثيقة (رسالة الحقوق) بأنها تطرقت إلى حقوق أكثر مما هو مدون في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ إذ اشتملت رسالة الحقوق على اكثر من خمسين حقاً، في حين أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لم يتجاوز ۲۹ مادة، كما أشارت رسالة الإمام الحقوقية إلى حقوق تجاهلتها الوثائق الدولية لحقوق الإنسان، كحق الله سبحانه وتعالى بالنسبة لعبده، وهي أكبر الحقوق؛ بل أصلها.

وفي الوقت الذي تطالب مؤسسة الامام الشيرازي العالمية الهيئة الدولية للأمم المتحدة بضرورة الأخذ بالاعتبار الحقوق التي أوردتها رسالة الحقوق للامام السجاد عليه السلام، تطالب المجلس الدولي لحقوق الانسان بأهمية العمل الجاد في هذا الشأن الإنساني الخطير، خصوصاً مع استمرار ظاهرة الانتهاكات الجارية على يد أنظمة سياسية او جماعات فكرية او فئات جهوية.

اذ يشكو جزء كبيراً من افراد المجتمع الدولي من اعمال القتل والاستعباد والتغييب والاعتقال القسري، الى جانب الترهيب والتعذيب النفسي والبدني بسبب اختلافات فكرية او سياسية او دينية او عرقية.

ومما يؤلم ان تغض بعض الأطراف والجهات التي تصدر نفسها كمدافعة عن حقوق الانسان عن تلك الانتهاكات، بل انحرفت بعض الأنظمة والحكومات صوب تقديم العون والمساعدة واحيانا التضامن مع الجهات التي ترتكب الانتهاكات.

لذا تسترعي المؤسسة العالمية الجهات المسؤولة في المجتمع الدولي أهمية إيلاء ملف حقوق الانسان العالمي رعاية ترتقي الى مستوى الأوضاع الخطيرة التي يمر بها الافراد والشعوب خلال هذه الفترة، مشددة على وجوب التعامل مع منتهكي تلك الحقوق وفق معايير إنسانية محايدة، تضمن بشكل قاطع رفع الحيف والظلم وتمهد للعدالة الاجتماعية والحريات العامة والخاصة المكفولة قانونياً.

والله ولي السداد والتوفيق